Top وظائف الموارد البشرية Secrets

Wiki Article



استخدام أساليب جديدة في العمل، لتنظيم سير العمل وزيادة التطوير الوظيفي، وسهولة التنقل بين المنظمات.

يمكن لمدير الموارد البشرية توظيف مجموعة متنوعة من أساليب التوظيف لجمع شبكة واسعة لجذب المرشحين المحتملين. حيث تشمل هذه الطرق:

هو أحد الوظائف الرئيسة للموارد البشرية، فالتوظيف هو تعيين الأشخاص المناسبين، وتوفير فرص التدريب المناسبة لهم، وتشمل هذه المهمة على إدارة الموظفين داخل الشركة للاستفادة منهم بشكل فعّال باعتبارهم المورد الأساسيّ لأي مؤسسة، كما تشمل أيضًا تطوير الوصف الوظيفيّ، كنشر إعلانات الوظيفة، وإجراء المقابلات، وتحديد الرواتب، وتقديم العرض الوظيفيّ، وتهتم أيضاً بجذب الموظفين؛ من خلال الاعتماد على مجموعة من الوسائل الحديثة وغيرها، مثل استخدام شبكة الإنترنت.

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

و على المستوى العام، فالموارد البشرية هي المسؤولة على الإشراف على قيادة المنظمة ووثقافتها. أيضا الموارد البشرية تتأكد من التزام العمالة بقوانين العمل، والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية. وغالبا ما تشرف أيضا على صحة وسلامة وأمن الموظفين. وفي حال رغب الموظفين بعقد تفاوض جماعي مع صاحب العمل وكانوا مخولين قانونيا لذلك، فإن الموارد البشرية تعتبر وسيط أساسي بين المنظمة وممثل الموظفين.

مثلًا، قد يحتاج متخصصو المبيعات إلى مهارات التفاوض والإقناع والقدرة على بناء علاقات قوية مع العملاء المحتملين.

ولكل مادة تفاصيلها المتعمقة بطبيعة الحال، وإليك مثال على المواضيع التي تتناولها مواد إدارة التعويضات والاستحقاقات والمكافآت اتبع الرابط من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi، حيث تجد الاهتمام في تلك الدورة متركزًا حول المحاور التالية:

يُعد مجال الموارد البشرية من أهم المجالات في الوقت الحالي بمختلف الصناعات، والأكثر جذبًا لحديثي التخرج، والراغبين في تغيير وظائفهم لمجال أفضل، نظرًا لإمكانية التقدم سريعًا فيه، فضلًا عن رواتبه المجزية، ويضطلع العاملين في هذا المجال بمجموعة من المسؤوليات أبرزها إدارة شؤون الموظفين والتوظيف وتلقي الشكاوى، والتأكد من سير العمل بسلاسة داخل المنظمة، ولإدارة الموارد البشرية سلمًا وظيفيًا نوضحه بالتفصيل في السطور التالية.

حمّل الآن المسار المهني لشهادات إدارة الموارد البشرية مجاناً من هنا.

تحديد الحاجة إلى التغيير: تحليل الوضع الحالي للشركة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين أو تغيير، سواءً كانت تتعلق بالهيكل التنظيمي والتصميم المؤسسي أو العمليات أو الثقافة.

يمثل قسم الموارد البشرية القسم المسؤول عن الأنشطة المتعلقة بالموظفين داخل الشركة، ومن أهم هذه الأنشطة تعيين الموظفين الجدد وتدريب الموظفين الحاليين والاهتمام باستحقاقات الموظفين وغيرها،[١] ومن أهم المهام التي يقوم بها موظفو الموارد البشرية:[٢]

تخطيط المستقبل الوظيفيّ للموظفين، بما فيها أنشطة التدريب والنّقل والترقية.

ويساعد الخبير الاستشاري إدارات الموارد البشرية في توظيف موظفين جدد، مع إدارة المهام الدقيقة مثل اتباع سياسات توظيف فعالة وإنهاء العقود وإنشاء فائض عن الحاجة.

وهي ضمن الوظائف القيادية في الموارد البشرية، إذ يقوم شاغل هذه الوظيفة بتصميم وتنفيذ العمليات والأنظمة المتعلقة بإدارة الأفراد، من خلال الاستراتيجيات التي يضعها لاستقطاب المواهب وتوظيفها، فضلًا عن دوره في القيام بعمليات تنظيمية مثل إنشاء نظمًا لإدارة الأداء وكشوف المرتبات والاستحقاقات وغيرها.

Report this wiki page